الرياضة العالمية

بمجموع جوائز يبلغ 100 مليون دولار.. “كاف” يدشن “دوري السوبر”

دشن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) يوم الأربعاء، مسابقة جديدة للأندية أطلق عليها اسم دوري السوبر القاري، وتوقع أن تؤشر لحقبة جديدة من الازدهار للعبة في إفريقيا لكنه لم يكشف حتى الآن عن الملامح النهائية للبطولة ومصادر تمويلها.

وتقضي الخطة بمشاركة 24 ناديا لم يتم تسميتها حتى الآن من 16 دولة في المسابقة القارية الجديدة المقرر أن تنطلق في أغسطس 2023 والتي وصفها باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي بأنها أضخم مشروع من نوعه لتحسين جودة كرة القدم في إفريقيا.

ويبلغ مجموع الجوائز المالية للبطولة 100 مليون دولار منها 11.6 مليون دولار للفائز. ومن بين الفوائد الجانبية تخصيص صندوق للتضامن سيشهد حصول كل اتحاد من الاتحادات المحلية الأعضاء البالغ عددها 54 في الكاف على مليون دولار سنويا لتطوير كرة القدم.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحافي خلال اجتماع في أروشا: ستشارك أفضل الأندية في القارة في دوري السوبر وشهدنا إقبالا كبيرا من المستثمرين على المشاركة في هذا المشروع.

وتابع: النية تتجه لإطلاق البطولة في أغسطس 2023 وخلال الأشهر القليلة المقبلة ستكون هناك مشاركة من جميع الجهات المعنية.

وأضاف: سنشرح أيضا للبطولات المحلية كيف سيؤثر ذلك على مبارياتها. في نهاية المطاف يعتمد مستقبل كرة القدم للأندية على المنافسة تجاريا. سيغير هذا المشروع وجه كرة القدم الإفريقية.

وكان موتسيبي بصحبة جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) الذي طرح هذه الفكرة لأول مرة في ندوة للكاف في فبراير 2020.

وقال إنفانتينو يوم الأربعاء: هناك رغبة كبيرة في الاستثمار في مشروع مثل هذا والذي سيعطي رؤية جديدة لكرة القدم الإفريقية.

وأكمل: نمو الأندية الأفريقية والمنتخبات الوطنية لكرة القدم يساهم في نمو كرة القدم العالمية. ستفيد هذه المسابقة كل بلد ليس فقط من خلال صندوق التضامن لكن من خلال الترويج لكرة القدم الإفريقية.

وستخوض الأندية مسابقة جماعية أولا مقسمة إلى ثلاث مجموعات من ثمانية أندية، قبل أن تنتقل غالبية الأندية إلى نظام المواجهات الفاصلة على الطراز الأميركي، بما في ذلك أندية تشارك ببطاقات دعوة.

ويخطط الكاف لمواصلة بطولة دوري الأبطال. وقال مسؤولون إن هناك نية للعودة إلى منافسات خروج المغلوب ذهابا وإيابا والاستغناء عن دور المجموعات.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب محاولة فاشلة قام بها 12 ناديا أوروبيا لتشكيل دوري السوبر في أبريل من العام الماضي والتي تم التخلي عنها بعد أن تلقت ردود فعل غاضبة من الجماهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى